القائمة الرئيسية

الصفحات

المسجد الاقصي والقضية الفلسطينية والصراع التاريخي السياسي في فلسطين | Palestine

المسجد الاقصي والقضية الفلسطينية الصراع التاريخي والسياسي في فلسطين | Palestine

في هذا الصفحة سوف نتكلم عن فلسطين الدولة العظيمة الموجود بها المسجد الاقصي, واسباب احتلال اسرائيل لي الدولة الفلسطينية الان, وهل هناك اسباب الي الاحتلال الاسرائيلي دخل فلسطين والتعدي علي المسجد الاقصي تابع معي.

المسجد الاقصي والقضية الفلسطينية والصراع التاريخي والسياسي في فلسطين | Palestine

القضية الفلسطينية

لقضية الفلسطينية أو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مصطلح يشار به إلى الخلاف السياسي والتاريخي والمشكلة الإنسانية في فلسطين بدءاً من عام 1897 وحتى الوقت الحالي, وهي تعدّ جزءاً جوهرياً من الصراع العربي الإسرائيلي، وما نتج عنه من أزمات وحروب في منطقة الشرق الأوسط, ويمكنك متابعة القضية كاملة من خلال الضغط علي هذا الرابط وييكيديا.

يرى كثيرون ان أصل الشرور في الشرق الاوسط في المائة سنة الاخيرة هو اغتصاب فلسطين القضية الأم والمركزية.

تعنى القضية الفلسطينية الصراع التاريخي والسياسي والمشكلة الإنسانية في فلسطين منذ المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897م وحتى يومنا هذا، كما تعتبر قضية فلسطين جزءاً جوهرياً من النزاع العربي الإسرائيلي الذي نتج بنشوء الصهيونية والهجرة اليهودية إلى فلسطين.

اسباب الاحتلال الاسرائيلي 

1- موافقة فلسطين علي المهاجرين من اليهود من جميع دول العالم بموافقة الدول العظمة مثلا بريطانية.

قام المهاجرون اليهود الجدد بشراء الأراضي الفلسطينية بمساعدة البريطانيين بعدإعلان الانتداب على فلسطين حتى فاق عدد من دخل منهم إلى فلسطين منذ الاحتلال البريطاني وحتى بداية 1929 مائة ألف مهاجر عدا الآلاف الأخرى من المتسللين غير الشرعيين، واقترنت هذه الهجرة باتساع رقعة الأراضي التي انتزعت من الفلاحين العرب وتم طردهم منها.

القضية الفلسطينية واسباب الاحتلال الاسرائيلي | Palestine

2- أطماع القوى الاوروبية الاستعمارية.

حين وطئت أقدام الاستعمار الأوروبي الأرض العربية في القرن التاسع عشر، والمستشرقون وعلماءالآثار يتوافدون على القدس باعتبارها مهد المسيح ومكان دعوته وأيضا بوصفها أرض التوراة، وقد استغلت الحركة الصهيونية هذا الأمر في خططها للترويج لدعوى عودة اليهود إلي الأرض المقدسة، مستفيدة من أطماع القوى الأوربية الاستعمارية في الشرق وكونت جمعيات ومؤسسات ومدارس بحثية من أجل العثور على أى أثر يثبت حقها للعودة.

3-تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.

أعلن ديڤيد بن جوريون رئيس وزراء إسرائيل في 3 ديسمبر 1948 أن القدس الغربية عاصمة للدولة الإسرائيلية الوليدة، وفي سنة 1950 أعلن الأردن رسميًا خضوع القدس الشرقية للسيادة الأردنية وعقدت أول جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني بالقدس الشرقية في 29 مايو عام1964، وخلال هذا لاجتماع تم تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.

احدث فلسطين اليوم

قوات اسرائلية تقتحم المسجد الاقصي واطلق بعض الرصاص علي المصليين بالمسجد الاقصي الشريف, ولكن هناك الاف من الشباب الفلسطنين يتصدون للاحتلال الاسرائيلي بجميع الطرق المتاحة لهم .

استمرار ممارسات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني

لقد فشلت المحاولات الصهيونية في تذويب هوية الشعب الفلسطيني, وفشلت في تصفية القضية الفلسطينية، كما فشل التعويل على تآكل هذه القضية بالتقادم، لكن الجيل الجديد ممثلاً في أطفال الحجارة، رفع راية المقاومة عالياً، وتمسك بحقه في تقرير المصير، ولم يعد ممكنا تجاهل حقه, في إقامة دولته المستقلة فوق ترابه الوطني، ودون توحيد الجهد الفلسطيني, سوف تظل القضية عائمة في وسط صراع ثقيل، وسوف يبقى الشعب الفلسطيني، يعاني أكثر انواع الاضطهاد في القرن الحادى والعشرين، فمصر لم تدخر وسعاً من أجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية, كما أظهرت دعمها التام لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام لمصلحة الوطن الفلسطينى.

reaction:

تعليقات