القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا سوف يحدث إذا تركت الفيسبوك لمدة 30 يومآ | اقام الباحثون دراسة والنتيجة مثيرة للاهتمام

ماذا سوف يحدث إذا تركت الفيسبوك لمدة 30 يومآ | اقام الباحثون دراسة والنتيجة مثيرة للاهتمام

هل فكرت يومآ ما في ترك الفيسبوك وموقع التواصل الاجتماعية واغلاق حسابتك نهائيآ, ولكن هل فكرت ماذا سيحدث لحالتك النفسية إذا فعلت ذلك؟ .
اقام الباحثون في جامعة ستانفورد دراسة مع فئات من المستخدمين لتطبيق الفيسبوك, والنتيجة مثيرة للاهتمام .

ماذا سوف يحدث إذا تركت الفيسبوك لمدة 30 يومآ | اقام الباحثون دراسة والنتيجة مثيرة للاهتمام

معلومات عن جامعة ستانفورد

جامعة ليلند ستانفورد جونيور، اشتهرت بجامعة ستانفورد ‏هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست الجامعة في عام 1885على يد ليلاند ستانفورد، وافتتحت في 1 أكتوبر1891، وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات من القرن الماضي. 
للمزيد من المعلومات عن جامعة ستانفورد اكمل القراءة علي ويكيبيديا.

ماذا سيحدث اذإ تركت الفيس

قام الباحثون في جامعة ستانفورد دراسة مع فئات من المستخدمين لتطبيق الفيسبوك , ركز البحث على الصحة النفسية للمشاركين فى هذا البحث.
 وطلب من بعض المشاركين ان يتلقون تعويضات نقدية لمغادرة الشبكة الاجتماعية لمدة شهر حتى يمكن تحليل النتائج وتفاصيلها.

خلاصة نتائج هذه الدراسة

-تم استهلاك وقت أقل على الإنترنت ، حيث لم يتم استبدال Facebook بشبكة اجتماعية اخرى أو تطبيق آخر.
-مر مزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء .
-لم يكن هناك وعي بالمشهد السياسي، وبالطبع اصبحوا أكثر تسامحًا .
-المشاركين فى البحث اكدوا بانهم "يشعرون بتحسن" ؛ قللت مشاعر الاكتئاب والقلق لديهم.
-بالإضافة ، قال الكثيرون أنهم يخططون لاستخدام أقل لشبكة الفيسبوك .
- أو عدم العودة إليها بعد هذه التجربة.

قال أحد مؤسسى الدراسة

 قال (ماثيو جينتزكوف) أستاذ في جامعة ستانفورد قال عن النتائج.
"الموقف العدواني الشعبي يرتبط ارتباطًا كبيرا بمدى ارتباطه بهم.
 بالنسبة للكثيرين ، فإن التواجد على الفيسبوك يعني القراءة أكثر والمعرفة اكثر ، واستهلاك المزيد ، ومناقشة المزيد ، وهذا ليس خطأ من خوارزمية الشبكة الاجتماعية ، " مطالب "متطوعين" عندما اخذوا اقتراح بترك شبكة الفيسبوك الاجتماعية ، فإن الكثير منهم لم يقبلوا مجانا.
"طلب أشخاص ما يصل إلى 100 دولار.و طلب آخرون مبلغ أعلى من ذلك "، قال الأستاذ: "كانت هناك أيضًا اجابات مثل" لا يمكنك تحمل ما يكفي لإخراجي من موقع Facebook ".
أخيرًا ، قال جنتزكوف إنه لا يستطيع أن يقول ما إذا كان Facebook ضارًا بالفعل ، ولكن ليس هناك شك في أن بعض المستخدمين عالقون بشكل مفرط في الشبكة الاجتماعية فيسبوك.

ما هو الفيس بوك ؟ وما هو تاريخ الفيس بوك ؟

الفيس بوك: شبكة تواصل اجتماعي ينضم إليها مستخدمي الانترنت وفق قواعد وآليات تحددها شركة الفيس بوك وهى شركة مساهمة. يستطيع مستخدمي الفيس بوك التواصل فيما بينهم عبر تلك الشبكة. مستخدمين العديد من الوسائل التي وفرتها شركة الفيس بوك ليكون التواصل ممتعا وشيقا وجذابا.

تاريخ الفيس بوك

إن الفيس بوك اكتشاف غير متوقع أو مخطط له وكانت البداية موقع فيس ماتش في جامعة هارفارد وكان موقع ينشر صور شخصية لمجموعة من الأشخاص يختار رواد الموقع الشخص ذات الصورة التي تتمتع بجاذبية أكثر ولقد أنشأ ذلك الموقع الطالب مارك زوكربيرغ وقام بتطويره ليتحول إلى موقع الفيس بوك كما هو الأن.

إدمان الفيس بوك 

هو اعتياد الشخص على استخدام الفيس بوك كوسيلة لإنشاء علاقات إنسانية افتراضيه مع أشخاص افتراضين بمعدل استخدام يومي لا ينقطع ولعدد من الساعات يوميا فيصبح جزء من نشاط الفرد اليومي الذي لا يمكنه الاستغناء عنه هو فتح حسابه على الفيس بوك. ويجب أن نذكر أن أكثر الشخصيات إدمانا للفيس بوك هي الشخصية الانطوائية أو الشخصية التي تعاني من الفراغ أو الشخصية التي تفتقد لمعايير الثقة بالنفس. ولكي تكتمل الفائدة من مناقشتنا لإدمان الفيس بوك لابد أن نذكر ما هي الأعراض التي إن ظهرت على الشخص استطعنا أن نوصفه بمدمن للفيس بوك .

أعراض ادمان الفيس بوك

أولا: إصابة الشخص المستخدم للفيس بوك بحالة من عدم الإشباع من الفيس بوك فيستمر عليه مدة طويلة في اليوم يستخدم كل ما يتيح له الفيس بوك من ( دردشة – متابعة اخبار – إنشاء صداقات – تعليقات – ألعاب ) فنجد هذا الشخص لا يترك الفيس بوك إلا بعد الشعور الفعلي بتعب جسماني وذهني من تلك المتابعة المرضية للفيس بوك.
.
ثانيا: الشعور الدائم لدى مدمن الفيس بوك عند مغادرته له بالرغبة الملحة للعودة مرة أخرى للدخول عليه وللسخرية قد يحدث بالفعل ويعود مدمن الفيس بوك للدخول مرة أخرى عليه وقضاء وقتا ليس بالقليل عليه. 
.
ثالثا: يهمل الشخص المدمن للفيس بوك كافة واجباته الأسرية والاجتماعية لصالح تواجده وتفاعله الجنوني مع الفيس بوك.
.
رابعا: يهمل الشخص كافة الهويات التي كان يعشق ويعتاد ممارستها قبل تعرفه على الفيس بوك ويبقى الفيس بوك هو معشوقه الأول والأخير.
.
خامسا: الشعور بالضيق المبالغ فيه إذا ابتعد الشخص لفترة عن الفيس بوك.
.
سادسا: الحديث المتكرر للشخص عن الفيس بوك وهو بعيدا عنه في جلساته ومع أصدقائه.
.
سابعا: المحاولة الفاشلة تلو الأخرى لتقليل ساعات استخدام الفيس بوك ذاك حال مدمن الفيس بوك فما يكاد يقلل ساعات استخدامه له إلا ويفشل ويعود إلى سيرته الأولى.
.
عزيزي القارئ خذ من الفيس بوك ما يعنيك ولا تحاول أن تجعله حياتك التي تعيشها بكل نشاطاته وخواصه ولا تحول ما قد يكون أضافه لك في الحياة العصرية إلى نقمة عليك يسبب لك الفشل والتأخر.               

reaction:

تعليقات